فصل: باب الخاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب الحاء

حبيبة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة‏.‏

تزوجها سهل بن حنيف فولدت له أبا أمامة فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم أسعد وكناه أبا أمامة وأختها الفارعة امرأة نبيط بن جابر من بني مالك بن النجار‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم حدثنا أبو علي سعيد بن عثمان بن السكن حدثنا أحمد بن علي الجوزجاني حدثنا زياد بن أيوب حدثنا عبد الله بن إدريس حدثنا محمد بن عمارة الأنصاري المدني عن زينب بنت نبيط امرأة أنس ابن مالك قالت‏:‏ أوصى أبو أمامة بأمي وخالتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدم عليه حلي من ذهب ولؤلؤ يقال له الرعاث فحلاهن رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك الرعاث قالت زينب‏:‏ فأدركت بعض ذلك الحلي عند أهلي‏.‏

حبيبة ويقال لها الشيبية العبدرية‏.‏

مكية حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي ‏"‏‏.‏

مثل حديث تملك الشيبية روت عنها صفية بنت شيبة‏.‏

روى الشافعي ومعاذ ابن هانئ وطائفة عن عبد الله بن المؤمل قال‏:‏ حدثنا عمر بن عبد الرحمن بن محيصن عن عطاء بن أبي رباح قال‏:‏ حدثتني صفية بنت شيبة عن امرأة يقال لها حبيبة بنت أبي تجراة قالت‏:‏ دخلنا دار أبي حسين في نسوة من قريش والنبي صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت حتى إن ثوبه ليدور به وهو يقول لأصحابه‏:‏ ‏"‏ اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي ‏"‏‏.‏

هذا لفظ حديث معاذ بن هانئ وإسناده‏.‏

ذكره الطحاوي عن إبراهيم بن مرزوق عن معاذ وقد ذكرنا الاضطراب على عبد الله بن المؤمل في اسناد هذا الحديث في كتاب التمهيد‏.‏

حبيبة بنت جحش قاله قوم وزعموا أنها تكنى أم حبيبة والأشهر أنها أم حبيبة مشهورة بكنيتها حبيبة ويقال مليكة والصواب حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج ابن الحارث بن الخزرج زوجة أبي بكر الصديق هي بنت خارجة التي قال فيها أبو بكر في مرضه الذي مات منه إن ذا بطن بنت خارجة قد ألقي في خلدي أنها جارية فكانت كذلك جارية ولدت بعد موته فسمتها عائشة أم كلثوم ثم تزوجها طلحة بن عبيد الله فولدت له زكريا وعائشة ابني طلحة هذا قول أهل النسب‏.‏

وروى ابن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد قال‏:‏ خطب عمر بن الخطاب أم كلثوم بنت أبي بكر إلى عائشة فأطمعته وقالت أين المذهب بها عنك فلما ذهبت قالت الجارية تزوجيني عمر وقد عرفت غيرته وخشونة عيشه والله لئن فعلت لأخرجن إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأصيحن به إنما أريد فتى من قريش يصب علي الدنيا صباً قال‏:‏ فأرسلت عائشة إلى عمرو ابن العاص فأخبرته الخبر فقال عمرو وأنا أكفيك فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين لو جمعت إليك امرأة فقال عسى أن يكون ذلك في أيامك هذه قال ومن ذكر أمير المؤمنين قال أم كلثوم بنت أبي بكر قال‏:‏ مالك ولجارية تنعى إليك أباها بكرة وعشياً قال عمر‏:‏ أعائشة أمرتك بذلك قال‏:‏ نعم فتركها‏.‏

قال‏:‏ فتزوجها طلحة بن عبيد الله‏.‏

وقال علي‏:‏ لقد تزوجها أفتى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ أما أمها حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير فتزوجها بعد أبي بكر الصديق خبيب بن أساف وله معها قصة في جارية لها قذفته بها اختلفت الرواية في حكم عمر فيها‏.‏

حبيبة ابنة أبي سفيان قاله أبان بن صمحة سمع محمد بن سيرين يقول حدثتني حبيبة بنت أبي سفيان وقد ذكرها ابن عيينة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيمن مات له ثلاثة من الولد‏.‏

ولم يرو عنها غير محمد بن سيرين ولا يعرف لأبي سفيان ابنة يقال لها حبيبة والذي أظنه حبيبة بنت أم حبيبة ابنة أبي سفيان وقد ذكرها ابن عيينة في حديثه عن الزهري عن عروة عن زينب بنت أم سلمة عن حبيبة بنت أم حبيبة عن أمها أم حبيبة عن زينب بنت جحش قالت استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم من نوم محمراً وجهه وهو يقول‏:‏ ‏"‏ لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب ‏"‏‏.‏

الحديث قال الحميدي‏:‏ قال سفيان أحفظ من الزهري في هذا الحديث أربع نسوة كلهن قد رأين النبي صلى الله عليه وسلم اثنتان من أزواجه‏:‏ أم حبيبة وزينب بنت جحش وثنتان ربيبتاه‏:‏ زينب بنت أم سلمة وحبيبة بنت أم حبيبة وحبيبة أبوها عبيد الله بن جحش مات بأرض الحبشة وهذا كله قول ابن عيينة وقد ذكرنا الاختلاف على الزهري وعلى ابن عيينة عنه أيضاً في ذكر حبيبة في هذا الحديث مجوداً في كتاب التمهيد وذكر موسى بن عقبة فيمن هاجر إلى أرض الحبشة حبيبة بنت عبيد الله بن جحش‏.‏

قال‏:‏ ثم تنصر هنالك أبوها ومات نصرانياً‏.‏

حبيبة بنت سهل الأنصارية التي اختلعت من ثابت بن قيس فيما روى أهل المدينة‏.‏

روت عنها عمرة وجائز أن تكون حبيبة هذه وجميلة بنت أبي ابن سلول اختلعتا من ثابت بن قيس بن شماس‏.‏

حبيبة ابنة شريق ويقال ابنة أبي شريق الأنصارية هي جدة عيسى بن مسعود بن الحكم وهو يروى عنها‏.‏

حبيبة بنت عبيد الله بن جحش بن رياب وأمها أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم وبها كانت تكنى‏.‏

هاجرت مع أبيها إلى أرض الحبشة فتنصر أبوها هنالك ومات نصرانياً وقدمت مع أمها على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة‏.‏

حذافة بنت الحارث السعدية أخت النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة وهي بنت حليمة السعدية‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ يقال لها الشيماء غلب عليها ذلك فلا تعرف في قومها إلا به‏.‏

وذكروا أن الشيماء كانت تحضن النبي صلى الله عليه وسلم مع أمها إذ كان عندهم‏.‏

حريملة بنت عبد الأسود ماتت بأرض الحبشة هكذا ذكره الطبري‏.‏

أخت فاطمة بنت قيس الفهرية تزوجها سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فولدت له‏.‏

حديثها عند الزهري عن عبد الله بن عبيد الله‏.‏

حسانة المزنية كان اسمها جثامة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ بل أنت حسانة المزنية ‏"‏‏.‏

كانت صديقة خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلها ويقول‏:‏ ‏"‏ حسن العهد من الإيمان ‏"‏‏.‏

أخبرنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا محمد بن يونس حدثنا الضحاك بن مخلد حدثنا صالح بن رستم حدثنا ابن أبي مليكة عن عائشة قالت‏:‏ جاءت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها‏:‏ ‏"‏ من أنت ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ أنا جثامة المزنية قال‏:‏ ‏"‏ بل أنت حسانة المزنية كيف حالكم كيف كنتم بعدنا ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ بخير بأبي أنت وأمي يا رسول الله فلما خرجت قلت يا رسول الله تقبل على هذه العجوز هذا الإقبال قال‏:‏ ‏"‏ إنها كانت تأتينا أيام خديجة وإن قال أبو عمر‏:‏ هذه الرواية أولى بالصواب من رواية من روى ذلك في الحولاء بنت تويت والله أعلم فالحديث عند أبي عاصم واختلف عليه فيه وروى ثابت عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أهديت إليه هدية قال‏:‏ ‏"‏ اذهبوا ببعضها إلى فلانة فإنها كانت صديقة لخديجة وإنها كانت تحب خديجة ‏"‏‏.‏

حسنة أم شرحبيل بن حسنة هاجرت الى النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجها سفيان بن معمر الجمحي ذكرها أبو عمر في باب زوجها‏.‏

حفصة بنت عمر بن الخطاب زوج النبي صلى الله عليه وسلم قد تقدم ذكر نسبها في ذكر أبيها وهي أخت عبد الله بن عمر لأبيه وأمه وأمهما زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح‏.‏

كانت حفصة من المهاجرات وكانت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت خنيس ابن حذافة بن قيس بن عدي السهمي‏.‏

فلما تأيمت ذكرها عمر لأبي بكر وعرضها عليه فلم يرجع إليه أبو بكر كلمة فغضب من ذلك عمر ثم عرضها على عثمان حين ماتت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عثمان‏:‏ ما أريد أن أتزوج اليوم فانطلق عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكا إليه عثمان وأخبره بعرضه حفصة عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة ‏"‏‏.‏

ثم خطبها إلى عمر فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقي أبو بكر عمر بن الخطاب فقال له‏:‏ لا تجد علي في نفسك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذكر حفصة فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو تركها لتزوجتها‏.‏

وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أكثرهم في وقال أبو عمر‏:‏ طلقها تطليقة ثم ارتجعها وذلك أن جبرائيل عليه السلام قال‏:‏ ‏"‏ راجع حفصة فإنها قوامة صوامة وإنها زوجتك في الجنة ‏"‏‏.‏

وروى موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن عقبة بن عامر قال‏:‏ طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة بنت عمر فبلغ ذلك عمر فحثا على رأسه التراب وقال‏:‏ ما يعبأ الله بعمر وابنته بعد هذا فنزل جبريل من الغد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ ‏"‏ إن الله يأمرك أن تراجع حفصة بنت عمر رحمة لعمر ‏"‏‏.‏

وأوصى عمر بعد موته إلى حفصة وأوصت حفصة إلى عبد الله بن عمر بما أوصى به إليها عمر بصدقة تصدقت بها وبمال وقفته بالغابة‏.‏

وتوفيت في حين بايع الحسن بن علي عليهما السلام لمعاوية وذلك في جمادى الأولى سنة إحدى وأربعين وكذلك قال أبو معشر وقال غيره‏:‏ توفيت حفصة سنة خمس وأربعين وذكر الدولابي عن أحمد بن محمد بن أيوب أن حفصة توفيت سنة سبع وعشرين‏.‏

حقة بنت عمرو كانت قد صلت القبلتين روى عنها أبو مجلز أنها كانت تلبس المعصفر في حكيمة بنت غيلان الثقفية امرأة يعلى بن مرة روت عن زوجها يعلى بن مرة ما أدري أسمعت من النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً أم لا‏.‏

حليمة السعدية هي حليمة بنت أبي ذؤيب وأبو ذؤيب هو عبد الله ابن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناضرة بن سعد بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن حفصة بن غيلان بن مضر أم النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة هي التي أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أكملت رضاعه ورأت له برهاناً وعلماً جليلاً تركنا ذكره لشهرته‏.‏

روى زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار قال‏:‏ جاءت حليمة ابنة عبد الله أم النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين فقام إليها وبسط لها رداءه فجلست عليه‏.‏

روت عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنها عبد الله ابن جعفر‏.‏

حمامة ذكرها أبو عمر في جملة من اشتراه أبو بكر من المعذبين في الله فأعتقهم‏.‏

حمنة بنت جحش بن رياب الأسدية من بني أسد بن خزيمة أخت زينب بنت جحش كان عند مصعب بن عمير وقتل عنها يوم أحد فتزوجها طلحة بن عبيد الله فولدت له محمداً وعمران ابني طلحة بن عبيد الله وكانت حمنة ممن خاض في الإفك على عائشة وجلدت في ذلك مع من جلد فيه عند من صحح جلدهم وكانت تستحاض هي وأختها أم حبيبة بنت جحش روى عنها ابنها عمران بن طلحة بن عبيد الله‏.‏

الأنصارية من بني عبد الأشهل مدنية جدة عمرو بن معاذ الأشهلي‏.‏

روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها سمعته يقول‏:‏ ‏"‏ ردوا السائل ولو بظلف محرق ‏"‏‏.‏

روى عنها عمرو بن معاذ المذكور‏.‏

حواء بنت يزيد بن سنان بن كرز بن زعوراء الأنصارية قال مصعب‏:‏ أسلمت وكانت تكتم من زوجها قيس بن الخطيم الشاعر إسلامها فلما قدم قيس مكة حين خرجوا يطلبون الحلف في قريش عرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام فاستنظره قيس حتى يقدم المدينة وسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجتنب زوجته حواء بنت يزيد وأوصاه بها خيراً وقال له‏:‏ إنها قد أسلمت ففعل قيس وحفظ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ وفى الأديعج ‏"‏‏.‏

وقد أنكرت هذه القصة على مصعب وقال منكروها‏:‏ إن صاحبها قيس بن شماس وأما قيس بن الخطيم فقتل قبل الهجرة والقول عندنا قول مصعب وقيس ابن شماس أسن من حواء الأنصارية جدة ابن بجيد كانت من المبايعات من حديثها ما حدثنا به يعيش بن سعيد حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم حدثنا أبو يعقوب الجنيني عن هشام بن سعد عن يزيد بن أسلم عن ابن بجيد عن جدته حواء وكانت من المبايعات قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ أسفروا بالصبح فإنه كلما أسفرتم أعظم للأجر ‏"‏‏.‏

وحدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا سعيد بن منصور حدثنا حفص بن ميسرة الصنعاني حدثنا زيد بن أسلم عن عمرو بن معاذ الأنصاري عن جدته حواء قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ ردوا السائل ولو بظلف محرق ‏"‏‏.‏

وروى المقبري عن عبد الرحمن بن بجيد الأنصاري عن جدته قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يا نساء المؤمنات لا تحقرن إحداكن لجارتها ولو فرسن شاة ‏"‏‏.‏

وقد ذكرنا الاضطراب في هذا الإسناد في كتاب التميهد ومنهم من يجعل حواء هذه هي التي قبلها‏.‏

والله أعلم‏.‏

ابن حبيب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية هاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت من المجتهدات في العبادة وفيها جاء الحديث أنها كانت لا تنام الليل‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن الله لا يمل حتى تملوا اكلفوا من العمل ما لكم به طاقة ‏"‏‏.‏

وروى أبو عاصم الضحاك بن مخلد قال‏:‏ حدثنا صالح بن رستم عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت‏:‏ استأذنت الحولاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لها وأقبل عليها وقال‏:‏ كيف أنت فقلت يا رسول الله أتقبل على هذه هذا الإقبال فقال‏:‏ ‏"‏ إنها كانت تأتينا في زمن خديجة وإن حسن العهد من الإيمان ‏"‏‏.‏

هكذا رواه محمد بن موسى الشامي عن أبي عاصم بإسناده المذكور استأذنت الحولاء ولم يقل بنت تويت ولا نسبها وقد غلط في ذلك محمد بن موسى الشامي والله أعلم لأنه قد روى هذا الحديث عن أبي عاصم بخلاف ما رواه محمد بن موسى الشامي ونذكره في هذا الباب عند ذكر حسانة المزنية‏.‏

الحويصلة بنت قطبة بن حوي‏.‏

قال أبو عمر في باب قطبة أبيها‏:‏ إنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم أبايعك على نفسي وعلى الحويصلة‏.‏

  باب الخاء

خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث ذكرها بقي بن مخلد في تفسير آل عمران في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وتخرج الحي من الميت ‏"‏‏.‏

آل عمران 27‏.‏

وذكره بسنده عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فرأى عندها امرأة تصلي في المسجد وكانت متعبدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يا عائشة من هذه ‏"‏ قالت إحدى خالاتك‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ إن خالاتي بهذه البلاد الغرائب فأي خالاتي هذه ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ هذه خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث قال‏:‏ ‏"‏ سبحان الله الذي يخرج الحي من الميت ‏"‏‏.‏

إن صح هذا الحديث فإنما كانت خالته لأن الأسود ابن عبد يغوث بن وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم فخالدة بنت الأسود بنت بن خال بن عبد مناف بن زهرة والد خالدة هذه هو ابن أخي آمنة بنت وهب النبي صلى الله عليه وسلم فهي من خالاته ولم أعرف من ذكرها غير بقي بن مخلد‏.‏

خالدة بنت أنس الساعدية أم بني حزم حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية‏.‏

خالدة أو خلدة بنت الحارث عمة عبد الله بن سلام ذكر ذلك ابن إسحاق فيما اقتصه عبد الله بن سلام في إسلامه وإسلام أهل بيته‏.‏

قال‏:‏ وأسلمت عمتي خالدة‏.‏

خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال الزبير‏:‏ كانت تدعى في الجاهلية الطاهرة أمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم والأصم اسمه جندب بن هرم بن رواحة ابن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي‏.‏

كانت خديجة تحت أبي هالة بن زرارة بن نباش بن عدي بن حبيب بن صرد بن سلامة بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم التميمي هكذا نسبه الزبير‏.‏

وأما الجرجاني النسابة فقال‏:‏ كانت خديحة قبل عند أبي هالة هند بن النباش ابن زرارة بن وقدان بن حبيب بن سلامة بن عدي بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم فولدت له هند ثم اتفقا فقالا‏:‏ ثم خلف عليها بعد أبي هالة عتيق ابن عائذ بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم ثم خلف عليها بعد عتيق المخزومي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقال قتادة‏:‏ كانت خديجة تحت عتيق ابن عائذ بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم ثم خلف عليها بعده أبو هالة هند بن زرارة بن النباش هكذا قال قتادة‏:‏ والقول الأول الأصح إن شاء الله تعالى‏.‏

ولم يختلفوا أنه ولد له صلى الله عليه وسلم منها ولده كلهم حاشا إبراهيم‏.‏

زوجه إياها عمرو بن أسد بن عبد العزى بن قصي‏.‏

وقال عمرو بن أسد‏:‏ محمد بن عبد الله بن عبد المطلب يخطب خديجة بنت خويلد هذا الفحل لا يقدع أنفه‏.‏

وكانت إذ تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنت أربعين سنة‏.‏

فأقامت معه صلى الله عليه وسلم أربعاً وعشرين سنة وتوفيت وهي بنت أربع وستين سنة وستة أشهر‏.‏

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ تزوج خديجة ابن إحدى وعشرين سنة وقيل ابن خمس وعشرين سنة وهو الأكثر وقيل ابن ثلاثين سنة وأجمعوا أنها ولدت له أربع بنات كلهن أدركن الإسلام وهاجرن فهن‏:‏ زينب وفاطمة ورقية وأم كلثوم‏.‏

وأجمعوا أنها ولدت له ابنا يسمى القاسم وبه كان يكنى صلى الله عليه وسلم هذا مما لا خلاف فيه بين أهل العلم وقال معمر عن ابن شهاب‏:‏ زعم بعض العلماء أنها ولدت له ولداً يسمى الطاهر‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ ما نعلمها ولدت له إلا القاسم وولدت له بناته الأربع ورقية والقاسم والطاهر وقال عقيل عن ابن شهاب‏:‏ ولدت له خديجة فاطمة وزينب وأم كلثوم وكانت زينب أكبر بنات النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقال قتادة‏:‏ ولدت له خديجة غلامين وأربع بنات القاسم وبه كان يكنى وعاش حتى مشى وعبد الله مات صغيراً ومن النساء فاطمة وزينب ورقية وأم كلثوم‏.‏

وقال الزبير‏:‏ ولد لرسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم وهو أكبر ولده ثم زينب ثم عبد الله وكان يقال له‏:‏ الطيب ويقال له‏:‏ الطاهر ولد بعد النبوة ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم رقية هكذا الأول فالأول ثم مات القاسم بمكة وهو أول ميت مات من ولده ثم مات عبد الله أيضاً بمكة وقال ابن إسحاق‏:‏ ولدت له خديجة زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة وقاسماً وبه كان يكنى والطاهر والطيب فأما القاسم والطيب والطاهر فهلكوا بمكة في الجاهلية وأما بناته فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن معه صلى الله عليه وسلم وقال مصعب الزبيري‏:‏ ولد لرسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم وبه كان يكنى وعبد الله وهو الطيب والطاهر لأنه ولد بعد الوحي وزينب وأم كلثوم ورقية وفاطمة أمهم كلهم خديجة ففي قول مصعب وهو قول الزبير وأكثر أهل النسب أن عبد الله ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الطيب وهو الطاهر له ثلاثة أسماء‏.‏

وقال علي بن عبد العزيز الجرجاني النسابة‏:‏ أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم وهو أكبر أولاده ثم زينب قال‏:‏ وقال ابن الكلبي‏:‏ زينب ثم القاسم ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم رقية ثم عبد الله وكان يقال له الطيب والطاهر قال‏:‏ وهذا هو الصحيح وغيره تخليط‏.‏

وقال أبو عمر‏:‏ لا يختلفون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج في الجاهلية غير خديجة ولا تزوج عليها أحداً من نسائه حتى ماتت ولم تلد له من المهارى غيرها وهي أول من آمن بالله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم وهذا قول قتادة والزهري وعبد الله بن محمد بن عقيل وابن إسحاق وجماعة قالوا‏:‏ خديجة أول من آمن بالله من الرجال والنساء ولم يستثنوا وذكر ابن أبي خيثمة في أول كتاب المكيين قال‏:‏ وكان أول من آمن بالله ورسوله فيما قال محمد بن مسلم بن شهاب الزهري وعبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب وقتادة بن دعامة السدوسي ومحمد بن إسحاق وأبو رافع وابن عباس فذكر الأسانيد عن الزهري وابن عقيل وقتادة وابن إسحاق خديجة بنت خويلد ثم قال‏:‏ حدثنا الحسن بن حماد حدثنا علي بن هاشم ابن البريد عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يوم الاثنين وصلت خديجة آخر يوم الاثنين وكذا يقول ابن عباس‏.‏

حدثنا أبي قال‏:‏ حدثنا يحيى بن حماد حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال‏:‏ كان علي بن أبي طالب أول من آمن بالله من الناس بعد خديجة وقال ابن إسحاق‏:‏ كانت خديجة بنت خويلد أول من آمن بالله ورسوله وصدق محمداً صلى الله عليه وسلم فيما جاء به عن ربه وآزره على أمره فكان لا يسمع من المشركين شيئاً يكرهه من رد عليه وتكذيب له إلا فرج الله عنه بها تثبته وتصدقه وتخفف عنه وتهون عليه ما يلقى من قومه‏.‏

قال‏:‏ وحدثني إسماعيل بن أبي حكيم أنه بلغه عن خديجة أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا بن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك إذا جاءك تعني جبرائيل عليه السلام فلما جاءه جبرائيل عليه السلام قال‏:‏ يا خديجة هذا جبرائيل قد جاءني فقالت له‏:‏ قم يا بن عم فاقعد على فخدي اليمنى ففعل فقالت‏:‏ هل تراه قال‏:‏ نعم قالت فتحول إلى اليسرى ففعل فقالت‏:‏ هل تراه قال‏:‏ نعم قالت‏:‏ فاجلس في حجري ففعل فقالت هل تراه قال‏:‏ نعم فألقت خمارها وحسرت عن صدرها فقالت‏:‏ هل تراه فقال‏:‏ لا قالت أبشر فإنه والله ملك وليس بشيطان‏.‏

وروي من وجوه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ يا خديجة إن جبرئيل عليه السلام يقرئك السلام وبعضهم يروي هذا الخبر أن جبرئيل قال‏:‏ يا محمد اقرأ على خديجة من ربها السلام فقال‏:‏ النبي صلى الله عليه وسلم يا خديجة هذا جبرئيل يقرئك السلام من ربك فقالت خديجة‏:‏ الله هو السلام ومنه السلام وعلى جبرئيل السلام‏.‏

أخبرنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن إسماعيل الطوسي حدثنا محمد بن إسحاق السراج قال‏:‏ حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال‏:‏ حدثنا زهير بن العلاء العبدي حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال‏:‏ أول من آمن بالله ورسوله خديجة بنت خويلد زوجته‏.‏

قال زهير‏:‏ وأنبأنا هشام بن عروة عن أبيه قال‏:‏ أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال والنساء خديجة بنت خويلد‏.‏

قرأت على أبي القاسم عبد الوارث بن سفيان قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا أبو قلابة عبد الله بن محمد الرقاشي حدثنا بدل بن المحبر حدثنا عبد السلام قال‏:‏ سمعت أبا يزيد المدني يحدث عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران وابنة مزاحم امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم وذكر أبو داود حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا داود يعني ابن الفرات عن علباء بن أحمر عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ‏"‏‏.‏

قال أبو داود‏:‏ حدثنا يوسف بن موسى القطان حدثنا تميم بن الجعد حدثنا أبو جعفر الرازي عن ثابت عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ خير نساء العالمين مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ‏"‏‏.‏

وأخبرنا قاسم بن محمد حدثنا خالد بن سعد حدثنا أحمد بن عمرو حدثنا ابن إسحاق حدثنا عارم حدثنا داود بن أبي الفرات عن علباء بن أحمر عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط ثم قال‏:‏ ‏"‏ أتدرون ما هذا ‏"‏‏.‏

قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أفضل نساء أهل الجنة أربع خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ‏"‏‏.‏

وروى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ حسبك من نساء العالمين‏:‏ مريم بنت عمران فآسية بنت مزاحم امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ‏"‏‏.‏

هكذا ذكره أبو داود عن محمد بن يحيى بن فارس عن عبد الرزاق وقال فيه غيره عن عبد الرزاق عن معمر بإسناده‏:‏ ‏"‏ أفضل نساء العالمين أربع ‏"‏‏.‏

وذكر مثله‏.‏

وذكر الزبير عن محمد بن حسين عن الدراوردي عن موسى بن عقبة عن كريب عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ سيدة نساء العالمين مريم ثم فاطمة ثم خديجة ثم آسية ‏"‏‏.‏

هكذا رواه الزبير‏.‏

وذكر أبو داود قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي قال‏:‏ حدثنا عبد العزيز بن محمد عن إبراهيم بن عقبة عن كريب عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ سيدة نساء أهل الجنة بعد مريم بنت عمران فاطمة بنت محمد وخديجة وآسية امرأة فرعون ‏"‏‏.‏

وهذا هو الصواب في إسناد هذا الحديث ومتنه وإنما رواية الدراوردي عن إبراهيم بن عقبة لا عن موسى بن عقبة‏.‏

حدثني عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا أبي حدثنا محمد بن خازم أبو معاوية حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت‏:‏ ما غرت على امرأة ما غرت على خديجة وما بي أن أكون أدركتها ولكن ذلك لكثرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم إياها وإن كان ليذبح الشاة فيتتبع بذلك صدائق خديجة يهديها لهن‏.‏

قال‏:‏ وحدثنا أبي حدثنا وكيع عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن جعفر عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ خير نسائها خديجة وخير نسائها مريم ‏"‏‏.‏

أنبأنا أبو عبد الله محمد بن خليفة بن عبد الجبار حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين البغدادي بمكة حدثنا أبو عبد الله أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد قال‏:‏ حدثنا أبي عن مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها فذكرها يوماً من الأيام فأدركتني الغيرة فقلت‏:‏ هل كانت إلا عجوزاً فقد أبدلك الله خيراً منها فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال‏:‏ ‏"‏ لا والله ما أبدلني الله خيراً منها آمنت بي إذ كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وواستني في مالها إذ حرمني الناس ورزقني الله منها أولاداً إذ حرمني أولاد النساء ‏"‏‏.‏

قالت عائشة‏:‏ فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة أبداً‏.‏

وروى علي بن المديني قال‏:‏ أخبرني حماد بن أسامة عن مجالد عن عامر الشعبي عن مسروق عن عائشة‏:‏ قالت ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة ذات يوم فتناولتها فقلت عجوز كذا وكذا قد أبدلك الله بها خيراً منها قال‏:‏ ‏"‏ ما أبدلني الله خيراً منها لقد آمنت بي حين كفر بي الناس وصدقتني حين كذبني الناس وأشركتني في مالها حين حرمني الناس ورزقني الله ولدها وحرمني ولد غيرها ‏"‏‏.‏

فقلت والله لا أعاتبك فيها بعد اليوم‏.‏

أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن حدثنا محمد بن عثمان الصيدلاني ببغداد حدثنا إسماعيل بن إسحاق حدثنا علي بن المديني فذكره‏.‏

حدثنا سعيد بن نصر حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا محمد بن وضاح حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن جعفر عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة بنت خويلد ‏"‏‏.‏

ورواه عن هشام بهذا الإسناد جماعة منهم ابن جريج وأبو معاوية‏.‏

واختلف في وقت وفاتها فقال أبو عبيدة معمر بن المثنى‏:‏ توفيت خديجة قبل الهجرة بخمس سنين‏.‏

وقيل بأربع سنين‏.‏

وكانت وفاتها قبل تزويج رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة‏.‏

وقال قتادة‏:‏ توفيت خديجة قبل الهجرة بثلاث سنين‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ قول قتادة عندنا أصبح لما حدثنا بن فتح قال حدثنا محمد ابن عبد الله بن زكريا النيسابوري بمصر قال‏:‏ حدثنا عمي قال‏:‏ حدثنا الميموني قال‏:‏ حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن هشام ابن عروة عن أبيه قال‏:‏ توفيت خديجة قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين أو نحو ذلك وروى يونس عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت‏:‏ توفيت خديجة قبل أن تفرض الصلاة قال‏:‏ ابن شهاب وذلك بعد مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بسبعة أعوام‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ وتوفي أبو طالب وخديجة قبل مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثلاث سنين قال‏:‏ فلما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف يلتمس من ثقيف المنعة ثم رجع من الطائف إلى مكة‏.‏

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن معاوية عن هشام ابن عروة أن عروة بن الزبير كتب إلى عبد الملك بن مروان أما بعد فإنك كتبت إلي تسألني عن خديجة بنت خويلد متى توفيت وإنها توفيت قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة بثلاث سنين‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ يقال إنها كانت وفاتها بعد موت أبي طالب بثلاثة أيام وقيل إنها كانت يوم توفيت خزيمة بنت جهم بن قيس العبدرية‏.‏

من بني عبد الدار بن قصي هاجرت مع أبيها وأمها خولة أم حرملة إلى أرض الحبشة روى عنها أبو السفر سعيد بن محمد ذكرها ابن السكن في الصحابيات وليس في حديثها دليل على صحبتها ولا على رؤيتها‏.‏

خليدة بنت قعنب الضبية‏.‏

كانت من المبايعات حديثها في السوارين ذكره ابن أبي خيثمة عن إبراهيم بن عرعرة عن حميد بن حماد السعدي عن عمته ثعلبة بنت الحوار سمعت خالتها خليدة بنت قعنب الضبية أنها كانت في النسوة اللاتي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث‏.‏

خنساء بنت خدام بن وديعة الأنصارية‏.‏

وهي من الأوس أنكحها أبوها وهي كارهة فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم نكاحها‏.‏

واختلفت الأحاديث في حالها في ذلك الوقت ففي نقل مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عبد الرحمن ومجمع ابن زيد بن جارية عن خنساء أنها كانت ثيباً وذكر ابن المبارك عن الثوري عن عبد الرحمن ابن القاسم عن عبد الله بن يزيد بن وديعة عن خنساء بنت خدام أنها كانت يومئذ بكراً والصحيح نقل مالك في ذلك إن شاء الله تعالى‏.‏

وروى محمد بن إسحاق عن حجاج بن السائب عن أبيه عن جدته خنساء بنت خدام بن خالد قال‏:‏ وكانت أيما من رجل فزوجها أبوها رجلاً من بني عوف وإنها خطبت إلى أبي لبابة بن عبد المنذر فارتفع شأنهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أباها أن يلحقها بهواها فتزوجت أبا لبابة بن عبد المنذر رواه عبد الرحيم بن سليمان وغيره عن ابن إسحاق‏.‏

بن الشريد الشاعرة السلمية‏.‏

وهو الشريد بن رباح ابن ثعلبة بن عصمة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم‏.‏

قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قومها من بني سليم فأسلمت معهم فذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستنشدها فيعجبه شعرها وكانت تنشده وهو يقول‏:‏ ‏"‏ هيه يا خناس ‏"‏‏.‏

أو يومي بيده‏.‏

قالوا‏:‏ وكانت الخنساء في أول أمرها تقول البيتين والثلاثة حتى قتل أخوها لأبيها وأمها معاوية بن عمرو قتله هاشم وزيد المريان وصخر أخوها لأبيها وكان أحبهما إليها لأنه كان حليماً جواداً محبوباً في العشيرة وكان غزا بني أسد فطعنه أبو ثور الأسدي فمرض منها قريباً من حول ثم مات فلما قتل أخواها أكثرت من الشعر وأجادت فمن قولها في صخر أخيها‏:‏ أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى طويل العماد عظيم الرما - - د ساد عشيرته أمردا ومن قولها أيضاً في صخر أخيها‏:‏ أشم أبلج يأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار وأجمع أهل العلم بالشعر أنه لم يكن امرأة قط قبلها ولا بعدها أشعر منها وقالوا اسم الخنساء تماضر‏.‏

ذكر الزبير بن بكار عن محمد بن الحسن المخزومي عن عبد الرحمن ابن عبد الله عن أبيه عن أبي وجزة عن أبيه قال‏:‏ حضرت الخنساء بنت عمرو بن الشريد السلمية حرب القادسية ومعها بنوها أربعة رجال فقالت لهم من أول الليل‏:‏ يا بني إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين ووالله الذي لا إله إلا هو إنكم لبنوا رجل واحد كما أنكم بنو امرأة واحدة ما خنت أباكم ولا فضحت خالكم ولا هجنت حسبكم ولا غبرت نسبكم وقد تعلمون ما أعد الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين‏.‏

واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية يقول الله تعالى‏:‏ ‏"‏ يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ‏"‏‏.‏

آل عمران 200‏.‏

فإذا أصبحتم غداً إن شاء الله سالمين فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين وبالله على أعدائه مستنصرين فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها واضطرمت لظى على سياقها وجللت ناراً على أوراقها فتيمموا وطيسها وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها تظفروا بالغنم والكرامة في دار الخلد والمقامة فخرج بنوها قابلين لنصحها عازمين على قولها فلما أضاء لهم الصبح باكروا مراكزهم وأنشأ أولهم يقول‏:‏ يا إخوتي إن العجوز الناصحة قد نصحتنا إذ دعتنا البارحه مقالة ذات بيان واضحة فباكروا الحرب الضروس الكالحه وإنما تلقون عند الصائحة من آل ساسان الكلاب النابحه قد أيقنوا منكم بوقع الجائحة وأنتم بين حياة صالحه أو ميتة تورث غنماً رابحه وتقدم فقاتل حتى قتل رحمه الله ثم حمل الثاني وهو يقول‏:‏ إن العجوز ذات حزم وجلد والنظر الأوفق والرأي السدد وقد أمرتنا بالسداد والرشد نصيحة منها وبرا بالولد فباكروا الحرب حماة في العدد إما لفوز بارد على الكبد أو ميتة تورثكم عز الأبد في جنة الفردوس والعيش الرغد نصحاً وبراً صادقاً ولطفاً فبادروا الحرب الضروس زحفا حتى تلفوا آل كسرى لفاً أو تكشفوهم عن حماكم كشفا إنا نرى التقصير منكم ضعفاً والقتل فيكم نجدة وزلفى فقاتل حتى استشهد رحمه الله‏.‏

ثم حمل الرابع وهو يقول‏:‏ لست لخنساء ولا للأخرم ولا لعمر وذي السناء الأقدم إن لم أرد في الجيش جيش الأعجم ماض على الهول خضم خضرم إما لفوز عاجل ومغنم أو لوفاة في السبيل الأكرم فقاتل حتى قتل رضي الله عنه وعن إخوته‏.‏

فبلغها الخبر فقالت‏:‏ الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته‏.‏

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعطي الخنساء أرزاق أولادها الأربعة لكل واحد مائتي درهم حتى قبض رضي الله عنه‏.‏

خولة بنت الأسود بن حذافة تكنى أم حرملة هاجرت مع زوجها جهيم بن قيس إلى أرض الحبشة هكذا قال موسى بن عقبة وقال ابن إسحاق أم حرملة بنت الأسود هاجرت مع زوجها جهيم بن قيس‏.‏

خولة بنت ثامر الأنصارية‏.‏

روى عنها النعمان بن أبي عياش الزرقي أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ إن الدنيا خضرة حلوة وإن رجالاً سيخوضون في مال الله وبغير الحق لهم النار يوم القيامة ‏"‏‏.‏

قيل هي ابنة قيس بن فهد وثامر لقب‏.‏

خولة بنت ثعلبة ويقال خويلة‏.‏

وخولة أكثر وقيل خولة بنت حكيم وقيل خولة بنت مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف‏.‏

وأما عروة ومحمد بن كعب وعكرمة فقالوا‏:‏ خولة بنت ثعلبة كانت تحت أوس بن الصامت أخي عبادة بن الصامت فظاهر منها وفيها نزلت‏:‏ ‏"‏ قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ‏"‏‏.‏

المجادلة 1‏.‏

إلى آخر القصة في الظهار وقيل إن التي نزلت فيها هذه الآية جميلة امرأة أوس بن الصامت وقيل‏:‏ بل هي خولة بنت دليج ولا يثبت شيء من ذلك والله أعلم والذي قدمنا أثبت وأصح إن شاء الله تعالى‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا احمد بن زهير قال‏:‏ سمعت أبي يقول خولة بنت ثعلبة زوج أوس بن الصامت وهي المجادلة‏.‏

وروينا من وجوه عن عمر بن الخطاب أنه خرج ومعه الناس فمر بعجوز فاستوقفته فوقف فجعل يحدثها وتحدثه فقال له رجل‏:‏ يا أمير المؤمنين حبست الناس على هذه العجوز فقال‏:‏ ويلك تدري من هي‏.‏

هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سماوات هذه خولة بنت ثعلبة التي أنزل الله فيها‏:‏ ‏"‏ قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ‏"‏‏.‏

المجادلة 1‏.‏

والله لو أنها وقفت إلى الليل ما فارقتها إلا للصلاة ثم أرجع إليها‏.‏

وروى عن خولة هذه يوسف بن عبد الله بن سلام وقال فيها خويلة وكذلك قال فيها معمر خويلة‏.‏

وقد روى خليد بن دعلج عن قتادة قال‏:‏ خرج عمر من المسجد ومعه الجارود العبدي فإذا بامرأة برزت على ظهر الطريق فسلم عليها عمر فردت عليه السلام وقالت هيهات يا عمر عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ ترعى الضأن بعصاك فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين فاتق الله في الرعية واعلم أنه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد‏.‏

ومن خاف الموت خشي عليه الفوت‏.‏

فقال الجارود‏:‏ قد أكثرت أيتها المرأة على أمير المؤمنين‏.‏

فقال عمر‏:‏ دعها أما تعرفها فهذه خولة بنت حكيم امرأة عبادة بن الصامت التي سمع الله قولها من فوق سبع سماوات فعمر والله أحق أن يسمع لها‏.‏

هكذا في هذا الخبر خولة بنت حكيم امرأة عبادة بن الصامت وهو وهم وخليد ضعيف سيء الحفظ وإنما هي امرأة أوس بن الصامت على الاختلاف في اسم أبيها‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا احمد بن زهير حدثني أبي حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني معمر بن عبد الله عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن خويلة بنت ثعلبة قالت‏:‏ في وفي أوس بن الصامت أنزل الله سبحانه صدر سورة المجادلة‏.‏

خولة ويقال خويلة‏.‏

بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال السلمية امرأة عثمان بن مظعون تكنى أم شريك وهي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم في قول بعضهم وكانت امرأة صالحة فاضلة روى عنها سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم في التعوذ بكلمات الله عند النزول في السفر‏.‏

وروى عنها سعيد بن المسيب ومحمد بن يحيى ابن حبان وعمر بن عبد العزيز‏:‏ وحديث سعد عنها من حديث سعيد بن المسيب عنه ومن حديث بسر بن سعيد عنه اختلف فيه ابن عجلان والحارث بن يعقوب وهي التي قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا رسول الله إن فتح الله عليك الطائف فأعطني حلي بادية ابنة غيلان بن سلمة أو حلي الفارعة ابنة عقيل وكانت من أجل نساء ثقيف فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ وإن كان لم يؤذن لي في ثقيف يا خولة ‏"‏‏.‏

فذكرت ذلك لعمر فأقبل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله أما أذن لك في ثقيف قال‏:‏ ‏"‏ لا ‏"‏‏.‏

خولة أم صبية الجهنية حديثها أنها اختلفت يدها ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في إناء واحد‏.‏

قيل‏:‏ اسمها بنت قيس الجهنية وسنذكرها في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

خولة بنت عبد الله الأنصارية سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ الناس دثار والأنصار شعار ‏"‏‏.‏

في إسناد حديثها مقال‏.‏

خولة بنت قيس بن قهد بن قيس بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة ابن غنم بن مالك بن النجار الأنصارية تكنى أم محمد وهي امرأة حمزة ابن عبد المطلب‏.‏

وقد قيل إن امرأة حمزة خولة بنت ثامر وقد قيل إن ثامر لقب لقيس بن قهد والأول أصح إن شاء الله تعالى خلف عليها بعد حمزة بن عبد المطلب رجل من الأنصار من بني زريق روى عن خولة هذه عبيد أبو الوليد سنوطي أن النبي صلى الله عليه وسلم تذاكر هو وحمزة بن عبد المطلب الدنيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن الدنيا خضرة حلوة فمن أخذها بحقها بورك له فيها ورب متخوض في مال الله له النار يوم القيامة ‏"‏‏.‏

خولة بنت المنذر بن زيد بن أسيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار‏.‏

أرضعت إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله العدوي‏.‏

وقد ذكرها أبو عمر في الكنى ولم يذكر لها اسماً‏.‏

خولة بنت يسار قالت قلت‏:‏ يا رسول الله إني أحيض وليس لي إلا ثوب واحد‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ اغسلي ثوبك ثم صلي فيه ‏"‏‏.‏

قلت يا رسول الله يبقى أثر الدم‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ لا يضرك ‏"‏‏.‏

روى عنها أبو سلمة وأخشى أن تكون خولة بنت اليمان لأن إسناد حديثهما واحد وإنما هو علي بن ثابت عن الوازع ابن نافع عن أبي سلمة بالحديث الذي ذكرنا في اسم خولة بنت اليمان وبالذي ذكرناها هنا إلا أن من دون على بن ثابت يختلف في الحديثين وفي ذلك نظر‏.‏

خولة بنت اليمان أخت حذيفة بن اليمان‏.‏

روى عنها أبو سلمة بن عبد الرحمن قالت‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ لا خير في جماعة النساء إلا عند ميت فإنهن إذا اجتمعن قلن وقلن ‏"‏‏.‏

خولة خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم جدة حفص بن سعيد روى حديثها حفص هذا عن أمه عنها في تفسير قول الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ‏"‏‏.‏

الضحى 1-3‏.‏

وليس إسناد حديثها في ذلك مما يحتج به‏.‏

خولة الثعلبية وهي خولة بنت الهذيل بن هبيرة بن قبيصة بن الحارث ابن حبيب حرفة بن ثعلبة بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب‏.‏

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما ذكر الجرجاني النسابة فهلكت في الطريق قبل وصولها إليه‏.‏

خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء يأتي ذكرها في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

خيرة امرأة كعب بن مالك الأنصارية الشاعرة‏.‏

ويقال حيرة بالحاء المهملة حديثها عند الليث بن سعد من رواية ابن وهب وغيره بإسناد ضعيف لا تقوم به الحجة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ لا يجوز لامرأة في مالها أمر إلا بإذن زوجها ‏"‏‏.‏